الجمعة، 17 مايو 2024 09:27 ص

"اللى هيتريق عليا.. هتريق على أمه".. واللى هيفتح بقه معايا هضربه بالجزمة.. بيقولوا علينا إحنا مجلس حشاشين.. ويعنف "الحريرى": بلاش أنا ياض.. ورئيس البرلمان يخالف اللائحة

تصريحات "مرتضى" فى 13 يوما برلمانيا

تصريحات "مرتضى" فى 13 يوما برلمانيا تصريحات "مرتضى" فى 13 يوما برلمانيا
الجمعة، 22 يناير 2016 07:01 م
كتب على عبد الرحمن
منذ بدء جلسات مجلس النواب، والعالم وليس المصريين فقط يترقبون أداء المجلس وأداء نوابه، سيما وهو البرلمان الذى يعتبره الكثير أهم برلمان فى تاريخ مصر، لأنه الاستحقاق الثالث فى خارطة الطريق المصرية التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تابع الملايين أداء النواب فى اختيار رئيس ووكيلى المجلس، ومراجعة ومناقشة القرارات بقوانين التى صدرت فى غيبة البرلمان، إضافة إلى تصريحات النواب داخل وخارج القبة.

مرتضى-منصور-(7)

بين هذه التصريحات والكلمات والطلبات التى تقدم بها عدد من أعضاء مجلس النواب، برزت تصريحات أحد أهم أعضاء مجلس النواب هو

المستشار مرتضى منصور

، عضو مجلس النواب عن دائرة ميت غمر بالدقهلية، الذى أثار الجدل منذ الجلسة الأولى لمجلس النواب، وطريقة أداؤه اليمين الدستورية، وبعدها مداخلاته فى البرامج الفضائية وتصريحاته فى الصحف والمواقع الإلكترونية وهجومه على بعض النواب.

"على الطلاق ما هاقسم"


البداية كانت فى الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب 10 يناير الجارى، حيث شهدت ساحة البرلمان مشاجرة عنيفة بين عدد من النواب بسبب تلاوة المستشار مرتضى منصور القسم الدستورى بطريقة غير لائقة، حيث أبدل كلمة "أحترم الدستور" بـ" احترم مواد الدستور"، وذلك لاعتراضه على ديباجة الدستور التى أكدت على أهمية ثورة 25 يناير، مضيفا: "أنا برفض جو المُخبرين، وأنا مش معترف بـ 25 يناير الثورة"، فرد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، قائلا: "مش وصاية ولكن احترام للدستور"، وأثناء المشادة الكلامية قال منصور: "مش هاقسم.. على الطلاق ما هاقسم"، وبعد محاولات عدد من النواب لإقناعه أدى القسم بشكل سريع جدًا، بعد تأكيده: "هحلف على التانى بس الأولانى هو اللى جوايا"

مرتضى-منصور-(6)

"بلاش أنا ياض"


وردًا على تقدم النائب هيثم الحريرى، بطلب بضرورة إعادة منصور للقسم، هاجم مرتضى منصور الحريرى قائلا: "أنا بحذر هيثم الحريرى تحذير أخير.. بلاش أنا ياض.. أنا بقلك لم نفسك بدل ما أقولك كلام يجرحك.. مش أنت اللى هتقيمنى.. أنت جبت كام صوت.. أنا حصلت على أكثر من 80 ألف صوت، فى حين أنت مجبتش 30 ألف صوت".

"يشربوا من الخرارة"


وبعد أن تم تشكيل لجان مؤقتة لدراسة القرارات بقوانين التى صدرت فى غيبة البرلمان وتم اختيار رؤساء اللجان وأمناء السر بناء على الأكبر والأصغر سنًا، كانت رئاسة اللجنة المؤقتة لحقوق الإنسان من تصيب مرتضى منصور، وهو ما أثار ردود أفعال واسعة على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك وتويتر"، وما كان من مرتضى منصور إلا أن يعلق على هذا النقد بقوله: "أنا لا اعترف بـ"البكابورت" اللى اسمه "سوشيال ميديا" ده، دا بكابورت ضارب اسمه "سوشيال ميديا"، والمعترضين يشربوا من "الخرارة"، وأنا مش بخاف".

وعلق مرتضى منصور مرة أخرى فى إحدى القنوات الفضائية، على انتقاد البعض له بعدم اعترافه بثورة 25 يناير، قائلا: "كلامى واضح، يا عيال يا هايفة يا تافهة، أنا نزلت 25 يناير الساعة 12 بليل لقيت الميدان فيه العيال الصيع، تانى يوم قلت لأ دى مؤامرة على البلد.. وده رأىّ ومش هغيره.. لكن 28 يناير بعد صلاة الجمعة دى انتفاضة شعب".

مرتضى-منصور-(3)

"اللى هيتريق عليا.. هتريق على أمه"


ووجه مرتضى منصور، كلاما لكل منتقديه خلال لقائه بإحدى البرامج الفضائية، حيث قال: "اللى هيتريق عليا.. هتريق على أمه.. أنا جاى من حوارى روض الفرج وشبرا.. ولو لقيت الفيسبوك وتويتر هيهدم دولة همنعه".
"بوتيكات ومحلات" حقوق الإنسان تعرض مصاحف ولما تدخل تلاقى أفلام جنس
ومرة أخرى هاجم مرتضى منصور، بصفته رئيس لجنة حقوق الإنسان المؤقتة، جمعيات ومؤسسات حقوق الإنسان حيث قال فى مداخلة تلفزيونية: "إن بوتيكات ومحلات حقوق الإنسان تعرض فى الفاترينات مصاحف ولما تدخل تلاقى أفلام جنس، هما بيقولوا حرية وديمقراطية لكنها فى داخلها عمالة وخيانة".

القانون فى مصر لا يطبق إلا على الضعفاء


وفى حوار أجرته معه صحيفة "نيويورك تايمز"، أكد مرتضى منصور أنه استقال من القضاء عام 1984 فى رسالة إلى رئيس الجمهورية آنذاك محمد حسنى مبارك، مؤكدًا أنه أثبت نص الاستقالة فى محضر جلسة وعلى منصة المحكمة، وأن مضمون الاستقالة جاء كالآتى: "القانون فى مصر لا يطبق إلا على الضعفاء، ويوجد مصريون يدوسون على القانون بأحذيتهم".

كريم-عبد-العزيز-(30)

اللى هيفتح بقه معايا هضربه بالجزمة


وبعد قطع البث التليفزيونى لجلسات مجلس النواب، نفى مرتضى منصور أن يكون هو سبب قرار وقف البث نتيجة ما حدث من مشادات فى الجلسة الأولى على خلفية أدائه اليمين الدستورى، وقال: "بيقولوا إنى السبب فى وقف البث، أنا مش السبب، وده رأيى اللى قلته فى البرلمان، واليمين الأول الذى أديته هو الذى أعتد به، ومعنديش كلام تانى، واللى هيفتح بقه معايا هضربه بالجزمة".

مبارزة "منصور" و"على عبد العال"


وفى الجلسة الصباحية ليوم الأحد 17 يناير الجارى، شهدت الجلسة مبارزة قانونية بين مرتضى منصور والدكتور على عبد العال رئيس المجلس، حول القانون رقم 100 لسنة 2015 حول تمويل الكيانات الإرهابية، وكانت البداية عندما طلب منصور الكلمة رافعا الدستور، وقال: "حضرتك إحنا بنخالف الدستور، إحنا نسمع حد من الممتنع وحد من المعارضين للقانون قبل التصويت على أى قانون"، وأضاف منصور من الجائز أن يقول أحد الأعضاء وجهة نظر تغير موقفه من الموافقة إلى الامتناع".

على-عبد-العال-(5)

وعقب رئيس البرلمان على عبد العال، قائلا: "أنا أعرض قرار بقانون للمناقشة وأطلب الملاحظات عليه إذا وجدت، وبالتالى لم يتقدم أحد بأى ملاحظة وأعلن إغلاق باب المناقشة بشأن هذا القانون".

مداعبة سرى صيام


وفى نفس اليوم وبعد انتهاء الجلسة المسائية لنفس اليوم، التقى المستشار سرى صيام والمستشار مرتضى منصور، فى البهو الفرعونى بمجلس النواب، وخلال اللقاء الذى استمر لدقائق معدودة داعب منصور، صيام قائلا: "أنت يا تمسك رئاسة المجلس أو اللجنة التشريعية يا تروح من المجلس، إنما عضو عادى ما يليقش بيك"، وهو ما رد عليه المستشار سرى صيام بالقول: "مش عايز أمسك أى حاجة فى المجلس، وهروّح أروّح".

إحنا مش فى اتحاد طلبة ولا تروماى


وفى جلسة يوم 20 يناير الجارى، استنكر مرتضى منصور، فى كلمته ما قام به بعض النواب من توزيع منشورات رافضة لقانون الخدمة المدنية، الذى تم التصويت عليه، ورصدت كاميرا "برلمانى" قيام منصور بتمزيق أحد تلك المنشورات، مطالبًا بإحالة موزعيه للجنة القيم، فى حين قابل النواب حديثه بالتصفيق، وقال منصور: "هناك منشور وزع النهاردة فى البرلمان إحنا مش فى اتحاد طلبة ولا تروماى والورق اللى اتوزع ده فى صفيحة الزبالة، لما نوزع هذا الكلام يحال النائب للجنة القيم".

سرى-صيام

بيقولوا علينا إحنا مجلس مجانين.. وحشاشين


وهاجم مرتضى منصور، الإعلام خلال نفس الجلسة حيث قال: "عضو محترم وزميلة فاضلة بيتصورا ويتعمل عليهم أغنية، ويقولوا علينا إحنا مجلس مجانين؟!"، ووجه حديثه لرئيس المجلس قائلًا: "حضرتك لو ما حافظتش على كرامة هذا المجلس كلنا هنمشى، هناك فرق بين إن حضرتك تنتقد أدائى وبين إن كلنا يتقال علينا مجلس حشاشين، ومع احترامى للإعلام وحرية الصحافة، لكن هناك أمور تكتب تهين المجلس، والدولة لها مؤسسات، الجيش والقضاء والشرطة أهينوا من نفس الأشخاص، وداخلين على البرلمان، وإذا كنت حضراتكم يا ريس موافق على الكلام ده نمشى، وإحنا مش جايين نتهزق هنا".

رئيس البرلمان يخالف اللائحة


مرة أخرى هاجم مرتضى منصور الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، فى جلسة أمس الخميس، حيث قال: "إن رئيس مجلس النواب خالف نص المادة 6 من اللائحة، لأنه قال رأيه من على المنصة، وكان يجب عليه أن ينزل إلى القاعة ويقول رأيه من مقاعد النواب".

خناقه-مرتضى-منصور-(2)

احتشم.. النائبات مش جوارى فى بيتك


وشن مرتضى منصور، هجوما عنيفا على النائب البرلمانى إلهامى عجينة، بسبب مطالبته نائبات البرلمان بـ"الاحتشام" داخل مجلس النواب، قائلا: "احتشم انت، دول مش جوارى فى بيتك، وخلى بيتك يحتشم قبل ما تبدأ بالنائبات".



print